Monday, December 26, 2016

مهنيّة المدرّس

مهنيّة المدرّس
‌أ-     مفهوم مهنيّة المدرّس
  الكلمة المهنية لغة الوظيفة التى يقوم على الحبرة التعليميّة ( المهارات ) المعيّنة[1] .المهنة هي الأعمال او المواقف التى تتطلّب معرفة متخصّصة و مهارات المكتسبة الأكاديميّة الكثفة.[2]
واصطلاحا هي الكفاءة للقيام بمهامها ووظائفها بشكل السليم، وكذلك التزام أعضاء المهنة لتحسين قدرة الموظف. ويشار إلى وظيفة أو منصب لكمهنة لا يمكن تحميلها الشخص فقط، ولكنه يتطلب إعداد من خلال التعليم والتدريب الخصوص. حتى مهنة هي حقلة المتخصصة وتتطلب دراسة وإتقان عميق من المعرفة المتخصصة، مثل المجال العسكري والقانون والتمريض والتعليم.
المهنيين (القانون رقم 14 سنة 2005 بشأن المعلمين والمحاضرين) سنة 2005 م بشأن المعلمين والمحاضرين) أي عمل أو نشاط أجريت من قبل شخص وجعل الحياة مصدرا للدخل التي تتطلب مهارات أو المهارات التي تلبي معايير الجودة معينة أو المعايير ويتطلب التعليم المهني الجودة.[3]
المهنية الكفاءة هي تجب المعلمين أن تكون معرفة واسعة حول الكائن الأمر كذلك في (مجال دراسة) تتم تدريسها، وكذلك المنهجية في إطار معنى المفاهيم النظرية، غير قادرة على اختيار الطريقة الصحيحة، وقادرة على استخدامها في هذه العملية.[4]
وبعبارة أخرى، فإن الصفة المهنية العملية  هي العملية التي تتم إلا من قبل أولئك الذين هم على استعداد خصيصا لذلك وليس العمل الذي قام به أولئك الذين بسبب عدم الحصول على وظيفة أخرى.[5]
يقصد المهنيين الذين في هذه الحالة هي المعلمين. لذلك فهم المهنية هو المعلم الذي لديه القدرة والخبرة المتخصصة في المعلم حتى انه قادر على أداء واجباته ومهامه كمدرس بطاقتها القصوى.[6]        
وجد المهنية المعلمي ليس فقط التعليم الرسمي، ولكن لا بد من تثقيف وتدريب، وهذا يعني مجموعة متنوعة من التعليم الماجستير باعتباره استراتيجية أو أسلوب الذي هو في اختصاص المعلمين (الكفاءة التربوية، الكفاءة الشخصية والكفاءة والاجتماعية المهنية). ذلك أنه في الممارسة العملية معلما لعب دور المربين والمعلمين والمرشدين والمدربين.
وتلزم المهنية المعلمي تكون الشرط الحد الأدنى ، من بين أمور أخرى. يكون تأهيل المهني التعليم الكفاءة العلمية كافيا وفقا للممارسة، لديهم مهارات التواصل الجيد مع المتعلمين، تكون لها الحياة الإبداعية والإنتاجية، لديها التزام وأخلاقيات العمل العالية لمهنتهو التصرف في تطور مستمر دائما (تحسن مستمر) من خلال منظماتهم المهنية، والإنترنت، والكتب، والحلقات الدراسية، وما شابه ذلك. وبالتالي، فإن المعلم مهمة لم تعد كما قائم على المعرفة ولكن على أساس المقدرة التي تؤكد على إتقان الأمثل للعلوم والهندسة مفاهيم القيم الأخلاقية والآداب العامة.[7]
شرح القاموس الاندونيسي أن المهنية هي الجودة والنوعية والسلوك السمة المميزة للمهنة أو شخص المهنيين. المهنية هي موقفة المهنية. وهذه أنها تجب أن تتم لكل وظيفة من قبل شخصية من أهل المهنية أو التي لديها بالتأكيد نوعية، والموقف وثقافة وأداء موثوق بها.
للمعلم شروط الكفاية المهنيّة المطلوبة، و هي حمسة أشيآء : 1) يلتزم المعلمون للطلاب وتعلمهم. 2) المعلمون أن يتحكم في مادة عمق / مادة التي يدرسونها وكيفية تدريسه للطلاب، 3) معلم ومعلمة مسؤولة عن رصد النتائج تعلم الطلاب من خلال مختلف وسائل التقييم. 4) معلمين قادرين على التفكير المنهجي عن ما يفعله والتعلم من التجربة. 5) يجب أن يكون المعلمون جزء من مجتمع التعلم في بيئة التعلم.[8]
المهنية هي موقفة الميولة أو العقلية أو الإجراءات في أداء واجباتهم أعضاء المهنة. ولذلك، المهنية هي شخصية أو عضوية في التزام المهنة لتشغيل المحاورة الساحبة وظيفة.
وقال المعلم لكان على قدرة مهنية لها إذا كان موقف عالية الأصيل نحو وظيفته، والموقف والالتزام جودة سير العمل، فضلا عن موقف التحسين المستمر، والذي يسعى دائما لتحسين وتحديث النماذج أو الطريقة التي يعمل وفقا لمتطلبات الوقت الذي يقوم من خلال زيادة الوعي بأن مهمة تثقيفة هي مهمة إعداد الجيل القادم سيعيش المستقبل في وقته.
استنادا إلى فهم أعلاه خلصت إلى أن الكفاءة المهنية المعلمي هي نوعية أو جودة المعلمين في مهنتهم لتلبية معايير العمل التي تم وضعها. حتى في هذه الحالة المعلم يجب أن يكون الواقعي لديها القدرة والخبرة والتجربة الواسعة في مجالاتهم.

‌ب-              أهمية المهنية المعلمين
نوعية التعليمية وتتأثرة الجودة أو بشدة المهينة المعلمين. المعلم هو أحد العوامل الهامة التي تؤثر كثيرا، حتى تحديد النجاح أو فشل الطلاب في التعلمية.
اختصاصية المعلمين هي القدرة على أن تكون حوزة المعلم لتكون قادرة على القيام بواجباتها ومهامها على النحو. أساتذة مختصين هي شرطية الوجودة نوعية التعليمية. المعلمين لديها دورا مهيمنا في مجال التعليم والأهم من ذلك، لأن استخدام الأرقام الطالب المعلم قدوة، وشخصيات من تحديد الهوية. يصبح المعلم ميسرا والدافع الذين يعملون، وتوجيه، ورعاية الطلاب نحو النجاح البوابة. تعيين المعلمين لتوفير سهولة التعلم للطلاب، بحيث يمكنهم أن يتعلموا في جو لطيف، سعيدة ونشيطة.
لا مجرد المعلمين نقل المعلومات إلى الطلاب، بل يجب أن تكون خلاقة لتقديم الخدمة وسهولة التعلم (تسهيل التعلم) للطلاب كله، بحيث يمكنهم أن يتعلموا في جو من المرح، وسعيدة، وحيوية وجرأة آرائهم في التعبير.[9]
حتى فهم المدرسين على المتعلمين من حيث القدرة والإمكانات، والمصالح، والهوايات، والموقف، والشخصية، السجلات الصحية، والخلفية العائلية والأنشطة في المدرسة. هذا هو الأساس للطلاب لتنمو وتتطور إلى رجل الذي هو على استعداد للتكيف، تواجه مجموعة متنوعة من الاحتمالات، ودخلت عصر العولمة الذي هو الكامل من التحديات.
وينبغي أن تكون قادرة على تفعيل أنفسهم وفقا لقدراتها والقواعد المهنية للمعلمي. المعلمين لديها دور مهم جدا، على الأقل في تحديد النجاح أو الفشل الطلاب في تطوير شخصية سليمة.
المعلم هو واحد من العنصر البشري في عملية التعلم التي تسهم في تشكيل فرص الأعمال الموارد البشرية في تنمية المجال. المعلم هو عنصر واحد في مجال التعليم يجب أن تلعب موقف نشط ووضع له كمحترفين وفقا لمطالب المجتمع المتزايدة. في هذه الحالة المعلم ليس مجرد كمدرس الذين لم نقل المعرفة، ولكن أيضا كمربية هو نقل القيم وكذلك المرشدين الذين يقدمون التوجيه وتوجيه الطلاب في التعلم.
سوف المهنية المعلمي تكون قادرة على تنظيم التعلم وعملية التقييم متعة وللطلاب والمعلمين. وذلك لتشجيع نمو الإبداع التعلم على الطلاب. واختيار نماذج تعليمية مناسبة تحديد كثيرا من الاهتمام والمشاركة من الطلاب في التعلم. من خلال نماذج تعليمية مناسبة المتوقع أن يكتسب الطلاب ليس فقط المعرفة، ولكن أيضا لديه انطباعا عميقا للموضوع، وذلك لتشجيع الطلاب على تطبيق مفاهيم القيم الواردة في الموضوع في الحياة اليومية.
استنادا إلى إطار ما سبق، فمن الواضح أنه يمكن الاستنتاج بأن الكفاءة المهنية للمعلمين يمكن أن يلهم التغيير في العقلية والسلوك نحو مجتمع أفضل. حتى وجودها مهم جدا على تعبئة لتطوير ثقافة وعقلية المجتمع التي أدت إلى تحسين نوعية حضارة مجتمع في البلاد.

‌ج- شروط المهنية المدرس
       واجبات المعلمين ومسؤوليات معقدة جدا، لذلك أن مهنة التدريس يحتاج الى شروط خاصة، منها:
1-  أساس مفاهيم ونظريات العلم على مهارات الطلب عميقا.
2-  وفقا على التركيز خبرة في مجال معين للمهنة.
3-  يطلب على مستوى كاف من المعلمين.
4-  هناك حساسية الأثرة إلى الاجتماعي لتنفيذ المهمة.
5-  يمكن التنمية المنايبة لدينا ميكية الحياة.[10]
مهنية المدرسي لديهم الكفاءة في المجالات التالية:
1-    يعرف الأساس التربوي التالي:
أ‌-     الأهداف التربوي لتحقيق الأهداف تربية الوطنية.
ب‌- يعرف الوظيفة المدرسة في المجتمع
ت‌- يعرف المبادئ علم النفس التربوي استخدامه في التعليم والتعلم.
2-    اتقان المواد التعليمية، يشمل على:
أ‌-     اتقان المنهج التعليم و مواد التعليمية الابتدائي والثانوي
ب‌- اتقان تخصيب المواد.
3-    تأليف البرامج التدريس التالي:
أ‌-       تحديد الأهداف التعليم
ب‌- اختيار وتطوير المواد التعليمية
ت‌- اختيار وتطوير الاستراتيجيات التعليم والتعلم
ث‌- اختيار وتطوير الوسائل الإعلام التعليمية المناسبة
ج‌-   اختيار واستخدام مصادر التعلم
4-    تنفيذ البرامج التعليمية التالي:
أ‌-     تهيئ المناخ المناسب للتعلم
ب‌- ترتب غرفة التعليمية
ت‌- إدارة التفاعل التعليم والتعلم
5-    تقييم عملية التعلمية و نتائج التنفيذه.
أ‌-     تقييم أداء الطلاب لصالح التعليم
ب‌-         تقييم عملية التعليم والتعلم التي تنفيذها
وكذلك، فإن دور المعلمين مهنيا باعتباره على أساس التكريس مهنته، حتى المهنية المعلمين لا يعلمون فقط، ولكن الواقع تحمل المهام والدور.
من نظر الإسلام، أن المهنية المعلمين هي:
إِذَا وُسِدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرُ السَّاعَة.
أن المفهوم أعلاه، تجب المهنية المعلمي أن يكون الخبرة والانضباط والمساءلة. ذلك أن ما يسعى إليها المهنية المعلمين أفراد حقا لتأثير التغييرات في المجتمع.

‌د-    أساليب التنمية المهنية
1-    مفهوم الإنماء المهني
       يقصد بالإنماء المهني الحلقات الدراسية والنشاطات التدريسية التي يشترك فيها المعلم بهدف زيادة معلوماته وتطوير قدراته لتحقيق تقدمه المهني ورفع كفايته وحل مشكلاته التي تمكنه من المساهمة في تحسين العملية التعليمية.[11]
2-    أهداف الإنماء المهني للمعلمين.[12]
أ‌-     وقوف المعلمين على الحديث من طرائق التدريس، والوسائل التعليمية، وتكنولوجيا التعليم، وكيفية تطبيق تلك الطرق وهذه الوسائل ميدانيا.
ب‌-         معرفة الجديد من وسائل التقويم والأساليب الحديثة في الاختبارات الشفهية والتحريرية .
ت‌-         تنمية المعلمين في كافة الجوانب : أكاديميا ومهنيا و شخصيا و ثقافيا .
ث‌-         تنمية الجوانب الإبداعية لدى المعلمين و تحفيزهم، على أن يشمل تدريسهم تلك الجوانب الإبداعية .
ج‌-ربط المعلم ببيئته ومجتمعه المحلي والعالمي، وتدريبه على مهارات التخطيط لتوثيق الصلة بينه وبين بيئته المحلية ومهارات تنفيذ و تقويم هذه الخطط .
3-    خطة الإنماء المهني للمعلمين
       يراعى عند وضع خطة الإنماء المهني النظر في مستويات المعلمين من حيث المعلم الجديد والأقل أداء والقديم الذي بحاجة إلى تطوير وغير ذلك، وحسب الهدف من الإنماء المهني يكون البرنامج ، وتتم عن طريق ما يأتي :
أ- بث روح الود والتعاون بين المعلمين و خلق جو تربوي هادئ، مما يساعد على تنفيذ الأعمال بدقة و إتقان.
أ‌-       اكتشاف مستويات المعلمين من خلال زيارتهم في الفصول.
ب‌- إعداد جدول لتبادل الزيارات في الفصول بين أعضاء الهيئة التدريسية وتنفيذه.
ت‌- الإشراف على أعداد المعلمين للدروس النموذجية، وحثهم على الإبداع والابتكار فيها.
ث‌- عقد الحلقات النقاشية وورش العمل، خاصة ما يرفع في كفاءة المعلم.
ج‌-  تكثيف الاجتماعات الفنية والإدارية لمناقشة كل ما يتعلق بالعملية التربوية.
ح‌-  حث المعلمين على الاشتراك في الدورات التدريبية حسب حاجة كل معلم.
خ‌-  الحث على حضور المعلمين للدروس النموذجية التي تعقد داخل المدرسة. وخارجها ؛ لتحقيق الخبرة المتكاملة بين المعلمين.
د‌-     الحرص على تدريب المعلمين على أساليب الأداء، وطرق التدريس، ومهارة استخدام التقنيات التربوية.
ذ‌-     إعداد مكتبة داخل القسم كمرجع للمعلمين.
ر‌-     تكثيف الزيارات للمعلم المستجد أو الأقل أداء.
ز‌-     تدريب المعلمين على التنمية الذاتية بالقراءة والاطلاع والبحث العلمي.
س‌- حث المعلمين على الاطلاع على المواقع التربوية بالإنترنت، وما تم إنجازه من معلومات من المدارس الأخرى.
ش‌- تدريب المعلمين على إدارة بعض الاجتماعات لتنمية مهارة إدارة الاجتماع لديهم.
ص‌-     المتابعة والتقويم المستمر من رئيس القسم لتحقيق الأهداف المرجوة من الخطة.
4-    برنامج الإنماء المهني
يختلف برنامج الإنماء المهني باختلاف الهدف منه و مع تعدد الأهداف تتعدد أنواع الإنماء المهني وبرامجه ومنها:[13]
Oval: تأهيل   
Oval: ترقي
 










برامج التأهيل  
تتمثل في المساعدة في تأهيل المعلم المستجد والمعلمين الذين يحملون مؤهلات غير تربوية، فتعقد لهم برامج أو دورات تساعدهم على الاطلاع على أساليب الأداء وطرق التدريس، والإبداع في استخدام الوسائل وفن توصيل المعلومة .
برامج العلاج
تكون لوجود قصور في المعلمين سواء من الناحية الشخصية أو الفنية أو الإدارية أو التربوية.
برامج التجديد
تعقد عادة بشكل دوري لتعريف المعلمين بالنظريات التربوية الحديثة والمعارف الجديدة في مجال تخصصهم في المجال التربوي والعلمي .
برامج الترقي
تعقد للمتوقع ترقيهم إلى مناصب إدارية بهدف تعريفهم بمتطلبات العمل الجديد
5-    التخطيط لبرنامج الإنماء المهني للمعلمين
اليحرص على التخطيط للتنمية المهنية للمعلمين والاهتمام بوضع البرامج المختلفة والمتنوعة، مع مراعاة بث روح الود والتعاون بين المعلمين وخلق جو تربوي هادئ، مما يساعد على تنفيذ الأعمال بدقة وإتقان.
 ويتطلب التخطيط لبرامج الإنماء المهني ما يأتي :
أ‌-     معرفة ظروف كل معلم ومستواه.
ب‌-        وضع برامج الإنماء المهني على أساس احتياجات المعلمين.
ت‌-        شمولية برنامج الإنماء المهني لجوانب عديدة من الخبرات التي تحقق     
    في مجملها نمو الخبرة المهنية وتزيد الكفاءات الأدائية.
ث‌-        تنفيذ البرامج بصورة تعاونية، مع الاستمرار في هذا الأسلوب ما
       أمكن ذلك.
       إن عملية الإنماء المهني للمعلمين ليست صعبة أو جرياً وراء مستحدثات ومسميات جديدة ولكنها عملية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها ؛ لتحسين الأداء داخل المهنة وتلبية حاجات التغير.  
6-    أساليب الإنماء المهني
أساليب الإنماء المهني متنوعة و كثيرة منها :
أ‌-     الزيارات الصفية
  وتهدف إلى زيارة المعلم بالفصل و مساعدته على تنمية قدراته وإكسابه مهارات جديدة وتلافي أوجه القصور،  ومن خلال الزيارة يتم توجيه المعلم للتغلب على بعض الملحوظات من أوجه قصور أو مشكلات – على أن يكون هناك تعاونا حتى يستفيد المعلم من خبرة الزائر في تطوير العملية التعليمية والاطلاع على الجديد في مجال التربية.
  وهناك ثلاث مراحل لازمة لكي تحقق الزيارة أهدافها في النمو المهني للمعلم ، وهي:
1)-     مرحلة ما قبل الزيارة
أ‌)- مراعاة تحديد نوع الزيارة ( استطلاعية – توجيهية – تقويمية ).
ب‌)-     تحديد هدف الزيارة ( تحقيق الأهداف التربوية ) .
ت‌)-     تحديد طريقة التدريس.
ث‌)-     دراسة مشكلة ما وسبل علاجها.
2)-     مرحلة الزيارة نفسها
أ‌)-    ملاحظة أسلوب أداء المعلم.
ب‌)-       حسن استخدام الوسائل والتقنيات التربوية.
ت‌)-       التنوع في أساليب التقويم.
ث‌)-       ملاحظة علاقة المعلم بالمتعلم.
ج‌)-                        التعرف على نتائج التعلم لدى المتعلمين.
3)-     مرحلة ما بعد الزيارة
أ‌)-    تسجيل الزيارة ( الإيجابيات والملحوظات ).
ب‌)-       مناقشة المعلم.
ت‌)-       وضع التقرير يتضمن نقاط القوة والضعف.
ث‌)-       عقد اجتماع للمعلمين ذوي المشكلات المشتركة لتبادل الرأي بشأنها.
ب‌-    تبادل الزيارات
          تكون بين المعلمين داخل القسم وخاصة الذين يقومون بتدريس المنهج الدراسي ذاته للاطلاع على الطرق والأساليب التي يتبعونها في الأداء، على أن تتم بعد الزيارة مناقشة الإيجابيات لتدعيمها والملحوظات لتلافيها في جو تربوي يتسم بالمودة مما يحقق الخبرة المتكاملة بين المعلمين ، ومن ناحية أخرى تتم الزيارات المتبادلة بين المعلمين بالمدارس الأخرى للاطلاع على تجاربها وخبراتها والدروس الريادية التي تعقد فيها.
ت‌-    الدروس النموذجية
       من إعداد وحضور الدروس النموذجية على مستوى المدرسة أو على مستوى مدارس المنطقة التعليمية لأنها تتميز بالدقة في الإعداد وإشراف رئيس القسم عليها وحسن صياغة الأهداف السلوكية والابتكار في أسلوب الأداء وطرائق التدريس والإبداع في التقنيات التربوية والوسائل التعليمية والتنوع في أساليب التقويم، كما يتم عقد حلقة نقاشية بعد الانتهاء من الدرس النموذجي بحضور كل من التوجيه الفني ورئيس القسم والمعلمين من داخل المدرسة و خارجها، مما يسهم في تحقيق الخبرة المتكاملة ومستوى الامتياز في الأداء.
ث‌-    الحلقات النقاشية وورش العمل
تفيد بشكل كبير في برامج الإنماء المهني للمعلمين، حيث تتيح الفرص للمشاركين لتبادل الآراء والأفكار للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها، كما توفر الفرصة للابتكار والإبداع عن طريق المناقشة المتميزة التي يطرحها المشاركون.
وسميت ورش العمل بهذا الاسم، لأنها تمثل عملاً يؤدي إلى إنتاج مواد وأدوات تعليمية يستفاد منها في العملية التعليمية، كما يكتسب المشتركون أثناء عملهم معلومات و مهارات متعددة .
ج‌-الاجتماعات الفنية والإدارية
رئيس القسم المبدع هو الذي يكثف الاجتماعات الفنية والإدارية للمعلمين لمناقشة كل ما يتعلق بالعملية التربوية، كما يمكن أن يخلق جواً تربوياً في بعض المشكلات الميدانية للخروج بالحلول الناجحة لها .
ح‌-الدورات التدريبية
ترفع الدورات التدريبية الكفاءة المهنية للمعلمين، لأنها تسهم في تطور أسلوب الأداء أو تنوعه، والإبداع في استخدام التقنيات، والوسائل التعليمية، أو التدريس من خلال جهاز الحاسوب كما في دورة الباوربوينت وغيرها، والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات كما في دورة (ICDL) "الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب " والدورات التي تعقد في أساليب وطرائق التدريس وفن توصيل المعلومة وغيرها من الدورات التي تعقد من قبل التوجيه الفني أو بين المدارس على مستوى المنطقة التعليمية أو بين الأقسام العلمية في المدرسة الواحدة لتحقيق الخبرة المتكاملة.


خ‌-التنمية الذاتية
تحقق التنمية الذاتية للمعلم لتطوير نفسه بالقراءة والاستعانة بالمكتبة كمرجع أساسي للإنماء المهني، والحرص على الاطلاع على أحدث النظريات التربوية الحديثة لتنمية الجانب الشخصي لدى المعلم .
د‌-   الإنترنت  
المعلم الناجح يطلع على المواقع الخاصة بالعملية التربوية والتعليمية بالإنترنت ، كما يمكن أن يقوم كل معلم بإعداد موقع على الإنترنت يشترك فيه كل قسم من أقسام المدرسة بوضع ما تم إنجازه من أعمال أو معلومات تفيد في العملية التعليمية ؛ لتطلع عليه المدارس الأخرى فتعم الفائدة على جميع المعلمين.
ذ‌-   أسلوب التدريس المصغر
يقوم على أساس تقسيم الموقف التعليمي على مواقف تدريبية صغيرة مدة كل منها لا تقل عن خمس دقائق بوجود زملاء للمعلم يمثلون المتعلمين، مع استخدام كاميرات الفيديو لتسجيل العملية التعليمية، حتى يمكن عرضها بعد ذلك ليعرف المعلم الذي يقوم بتدريس هذا الموقف التعليمي الصغير أخطاءه ويُعدّل من سلوكه.
 ويتميز هذا الأسلوب بالآتي :
1)-     إثراء المعلومات من مصادر متعددة مثل: مشاهدة المعلم لنفسه وهو يقوم بالأداء ثم تحليل هذا الأداء ومعرفة الأخطاء والمناقشة مع الزملاء.
2)-     التدريب على مهارات التدريس بصورة حقيقية تصل إلى مستوى الإتقان المطلوب.
3)-     يوفر وقت المعلم ووقت المشرف على التدريب.
ر‌-   أسلوب العصف الذهني
يقوم على تشجيع المعلمين على إنتاج عدد كبير من الأفكار بهدف تنمية قدراتهم العقلية من خلال التدريب على توليد الأفكار المتتابعة والمتنوعة في الوقت نفسه حول قضية ما أو مشكلة تطرح عليه في أثناء الجلسة، بحيث تعطى الفرصة عدة مرات لكل فرد فيه؛ ليطرح أفكاره بناءً على الأفكار التي يسمعها من الآخرين ثم يتم التوصل إلى أفكار وآراء وحلول يرضاها الجميع .
ومن أهم مميزات هذا الأسلوب :
1)-      جمع معلومات بصورة سريعة.
2)-      تشجيع كل فرد في المجموعة على المشاركة.
3)-      الإجابة التلقائية الحرة.
ز‌-   أسلوب العروض العملية
يقوم على استخدام المشاهدة، حيث يعرض أمام المتعلمين تجربة ما أو تشغيل جهاز معين أو يقدم نموذجا معين، ويعرف هذا الأسلوب بأنه نشاطات تعليمية ذات مجالات وإمكانيات متعددة فعالة في التدريس، حيث يوفر قدراً كبيراً من الخبرات للمعلمين ويحقق فهماً مشتركا له .
س‌-     محاضرة تربوية
عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات ، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها .
ش‌-     ندوة تربوية
اجتماع مجموعة من التربويين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشاركين فيها.
ص‌-   التدريس الفعال
نجاح المعلم يتمثل في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة للمتعلمين، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها : جعل المتعلم محوراً للعملية التعليمية ، والتنويع في طرائق التدريس ، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للمتعلمين ، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.



[1] Kamus Besar Bahasa Indunesia, Edisi ketiga, Departemen Pendidikan Nasional ( Jakarta,  Balai Pustaka : 2007 ), hlm. 897
[2] Kunandar, Guru Profesional, Implementasi Kurikulum Tingkat Satuan dan Sukses dalam Sertifikasi Guru, ( Jakarta : Rajawali Pers, 2011 ), hlm. 45
[3] Ibid 14
[4] Suharsimi Arikunto, Manageman Pengajaran Secara Manusiawi,( Jakarta : Rineka Cipta 1993 ) hlm 234.
[5] Moh. Uzer Usman, Menjadi Guru Profesional , ( Jakarta, Remaja Rosda Karya, 2011 ). Hlm 14.
[6] Ibid, hlm. 15.
[7] Mohammad Joko Susilo, Kurikulum Tingkat Satuan Pendidikan, Managemen Pelaksanaan dan Kesiapan Sekolah Menyongsongnya, ( Yogyakarta :Pustaka Pelajar, 2008 ),hlm. 16
[8] Pupuh Fathurrohman,Aa Suryana, hlm. 48
[9] Mulyasa, Pengembangan dan Implementasi Kurikulum 2013.  ( Bandung : Remaja Rosdakarya offset : 2014 ) hlm. 42
[10] Moh. Uzer Usman, hlm 15
[11] بدر عمر العمر،2009، المتعلم في علم النفس التربوي،الطبعة الثانية  ، بجامعة الكويت كلية التربية. دولة الكويت.ص. 176
[12] نفس المراجع. ص.177
[13] آرند جيمس و آرثر لشبر ، ناكر تل رو برت سن شالمان ،2010 علم النفس التربوي كتاب ثاني التعلم ومقاييسه - ، - ترجمة الأساتذة د/ إبراهيم حافظ، السيد محمد العثمان،محمد أبو العز. ص. 134

No comments:

Post a Comment

Kursus Bahasa Arab Online